الثلاثاء، 15 مارس 2022

فتاة فلسطينية عارية في فيلم.. رديء




 ظهرت ممثلة فلسطينية عارية في فيلم فقامت الدنيا ولم تقعد. لا يجوز هذا ولا يمكن التسامح معه. كيف لفلسطين أن تظهر عارية!

نهر جارف من الشتائم نالت من مخرج الفيلم والذين اشتغلوا معه. اعتبروه إهانة للقضية الفلسطينية. لا أعرف أيّ قضية عادلة في العالم يمكن لفيلم سينمائي أن يقوم بإهانتها أو جرحها!

هو فيلم "صالون هدى"، من إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد. صاحب أفلام نالت انتشارًا واسعًا وترشحت للأوسكار، (فيلم "الجنّة الآن" 2005).

طبعًا سيكون من العبث الدخول في نقاش حول اللقطات العارية التي ظهرت في افتتاحية العمل. لا يمكن أن أسمح لنفسي أن أخوض نقاشًا في 2022 حول هل يجوز أو لا يجوز أن تظهر فتاة عارية في لقطة في فيلم سينمائي. 

ستبقى إشكاليتي الرئيسية في مستوى الفيلم فنيًّا. 

المخرج هاني أبو أسعد، في هذا الشريط، يُقدّم درسًا عمليًا في كيفية تحويل قضية عادلة إلى شيء تافه. قصة استهداف البنات الفلسطينيات وتحويلهن إلى عميلات مع الصهاينة عبر تصويرهن عاريات. 

القصة مأخوذة من الواقع ولم يخترعها أبو أسعد. لم يصنعها ولم يُخرجها من جيبه السحري. 

هو أخذها من الحياة. نزعها من واقع معاش وقام بتحويلها إلى نقاش عبثي حول العُري والسكس. قام بمسخ حقيقة يعيشها أهلنا في الأراضي المحتلّة وعرضها على طاولة نقاش لا معنى ولا جدوى منه. خطف قضية عادلة ونجح في التنكيل بها وبأهلها. 

كما وهناك مسألة التطويل في مشهد العُري. دقائق طويلة والكاميرا تصرّ على ذلك. مخرجون أذكياء كثر كانوا يفعلون ذلك من غير الاحتياج لكل ذلك العُري الطويل، الذي بلا معنى. 

لكن تبقى مصيبة أكبر في هذا العمل. 

المخرج العالمي هاني أبو أسعد قرّر أن يفعل نسختين من الفيلم. نسخة تحتوي على المشهد العاري الطويل والذي تظهر فيه الممثلة الموهوبة ميساء عبد الهادي عارية تمامًا.

نسخة للعالم المتحضر في الغرب وتحتوي على المشهد العاري. ونسخة أُخرى لنا نحن الذين نعيش في السعودية. وعُرضت هذه النسخة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

هكذا، يظهر المخرج هاني أبو أسعد وكأنه تاجر لا واحد بيعمل سينما. يعرف جيدًا أين يعرض بضاعته وكيف يقوم بتسويقها. للأجانب المتحضرين نسختهم العارية. ونحن أهل التخلّف لنا نسختنا غير العارية. 

هل هناك مخرج في العالم، منذ بداية السينما وإلى اليوم، قام بهذا الفعل؟ 

هاني أبو أسعد، وحده فعلها. يتاجر بقضية بلده بهذا الشكل الرديء. الرديء.. تمامًا.