الثلاثاء، 20 يناير 2015

القَنّاص الأمريكي ..



وهذا فيلم يوجع القلب كمان وكمان. أسأل نفسي وأنا أرى لتفاصيله وأقول: كيف يقدرون على إعادة تجسيد كل هذا الألم والقتل! هيّ عبقرية السينما وعبقرية المخرج النادر العجوز كلينت استوود الذي عاد بفيلمه هذا مجدداً ليضمن به خانة جديدة في سجل الترشيح لست جوائز أوسكار منها جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل للفنّان برادلي كوبر.
يستعيد العمل القصة الحقيقية لأشهر قنّاص أمريكي اشترك في حروب بلاده في العراق.ومع كل مشهد يستعيد السؤال نفسه: على مَن نُطلق الرصاص، ومتى! كيف نضع عقلنا في الهامش ونشتغل في سؤال المصلحة. يقول القَناص أمام طبيب نفسي: كُنت أقتل كي أحمي رفاقي من الموت. كيف يمكن للقتل أن يكون شكلاً من أشكال النجاة ولو للآخرين!هو يقتل طفلاً في بغداد مع والدته برصاصتين في وقت متزامن مع ظهور خبر طفله الأول الذي صار يتشكل في بطن زوجته المقيمة في بلاده البعيدة.يذهب لزيارتها بين فترة وأخرى ويعود مجدداً إلى بغداد لمواصلة القتل. في تلك الزيارات تلاحظ زوجته بأنه لم يعد الكائن نفسه الذي تعلّقت به. قتل وقتل .. وضمير يبحث عن راحة باله بلا جدوى.يصير القاتل قاتلاً بشكل بديهي، بردّة فعل. يحاول خنق كلب ودود يلاعب طفله فيعتقد بخطر داهم على حياته مايدفع الحاضرين للإشفاق عليه. يرونه بطلاً لكنّه لم يعد ذلك الكائن المعروف لديهم. يذهب لطبيب نفسي ليكرر ما يعتقده: لقد كُنت أقتل كي أحمي رفاقي من الموت.
في منتصف الفيلم هاجمنيّ موت فأوقفت الشريط. سؤال على شكل موت أو قتل، لا فرق. ماذا عن الأصدقاء أو الذين كُنّا نعتبرهم أصدقاء، وهم يمارسون القتل على طريقتهم! التحريض علينا ووضع حياتنا في الخطر. الذين كُنّا نكتب وندافع عنهم أيّام كانوا ملاحقين من النظام السابق وحياتهم تحت التهديد الدائم والخطف. الذين،بعد أن صاروا قوّة تحوّلوا إلى خاطفين! إلى قتلة في زيّ صحافيين وكتبة ومخبرين يعرفون جيداً عناوين بيوتنا والأماكن التي يمكن صيدنا فيها بسهولة! كيف خُدعنا فيهم!
وأيضاً .. سؤال:
 كيف ينظر هؤلاء إلى وجوه أطفالهم عندما يذهبون إلى البيت!








الأحد، 18 يناير 2015

كي تخرج من الغابة


الحزن الذي بداخلها هو الذي يظهر على الشاشة وليس جسدها. بمقارنة هذه الممثلة التي تدعى ريس ويذرسبون الصغيرة حجماً بأجساد غيرها من الممثلات لن تكون شيئاً يُذكر.أمام جسد نيكول كيدمان مثلاً أو مونيكا بيولتشي. لكنّ هناك مايفوز وينتصر في مسألة المقارنة: حزن ويذرسبون الظاهر بقوة على الشاشة وفي الأداء. الحزن هنا يلعب لصالحها ويقوم بترجيح الكفة. 
هي مُرشحة عن دورها في هذا الفيلم لجائزة أوسكار أفضل ممثلة، ولو فازت فتكون ثاني جائزة لها بعد أن فازت في العام 2006 بالجائزة نفسها عن دورها في فيلم "مشي الطريق أو الخط". وللمصادفة أن يأتي فيلمها الجديد عبارة عن مشي طويل. مشي طوال الفيلم ويأتي حلاً لكوارث الحياة التي حلّت بها. مشي طويل ومشاهد مقتطعة من حياة البطلة السابقة وترغب الشفاء منها. تمشي محاولة النجاة من الخيانات التي قامت بها. تعتذر طوال سيرها من كل مافعلت محاولة نسيان موت والدتها. ( الأم في هذا الدور مرشحة لجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة، نسيت اسمها). وعليه تسير طويلاً عندما لا يكون أحدهم في انتظارك في البيت. البيت الذي انتهى ولم يعد بيتاً بعد وفاة الأم. تسير عندما تتذكر بأنك لن تكون قادراً على النسيان. نسيان كل خانة قمت بها. في المشاهد المقتطعة من حياتها تظهر مشاهد جنس كثيرة. للمّرة الأولى تظهر ويذرسبون بجسدها كاملاً لكنّ لاننظر وقتها إلى العُري بقدر مانرى للحزن الخارج منه.
في النهايّة، نهاية الحياة عليك أن تمشي. أن تمشي فقط كي تقدر على الخروج من الغابة.