الاثنين، 23 نوفمبر 2015

عدوان ..


الخطوات العالية التي تسير على وقع مرتفع للغاية تفعل عدوانها على الشارع والذي فيه. خطوات لها صوت وكأن فرقة موسيقية تعزف خلفها. مظاهرة حاشدة تفعلها فتاة واحدة وحيدة تسير على هيئة جماهير كثيرة تزدحم في شارع واحد. في المسافة الفاصلة بين السوق التجاري والمقهى الذي أذهب إليه في هذه الوقت من كل يوم. تمنيّتُ وقتها لو كُنتُ أعمى فلا أرى. 
"يا ريتني أعمي أشربِك باللمس،و لا أشمّك في بيار الأمس،قالت حتقلب جد يا مسكين، قلتلها أستاهل حدود الموت، أنا الحرامي سارق السكين". كيف للخطوات هنا أن تكون مُعطّرة! خطوات هلى هيئة قنينة عِطر وتنثر حولها وروداً! كيف تتحوّل الخطوة إلى كيان كامل وعلى هيئة ضخمة للغاية وتقدر على التهام كل شيء حولها! كأنها جيش احتلال. هل أعود إلى البيت! هل أتوقف عن الخروج ففي العُزلة نجاة من كل هذا القهرالجميل. كرهت الطريق وكاد وقع تلك الخطوات أن يصل حتفي " ويحفر الحب قلبي بالنار بالسكين وهاتف يهتف بي حذاري يا مسكين". لكن تراجعت قليلاً إلى بداية الشارع الذي بدأت فيه تلك الخطوات عدوانها. قُلت لنفسي: إنا مش ناقص عدوان إضافي،موش كفاية عدوان سعودي علينا!
واختفيت. 



الأحد، 22 نوفمبر 2015

inside out


يشبه عملية نزع الأعشاب الضارة التي تتكاثر في حياتك فلا تكون قادراً على الحركة والتقدّم بسلام. وهم النّاس الذين يحيلون عالمك إلى جحيم مُطلق بأرواحهم السلبية التي لا ترى نوراً في أخر نفق الأيّام الصعبة. كأنهم خُلقوا من أجل إعاقة الآخرين من السير في حياتهم بآمان. ومثل هؤلاء هي الأفكار السلبية التي يسمح لها الواحد من السيطرة على حياته فلا يعود يرى شيئاً حلواً في ساعات يومه مُنشغلاً بالشكوى ولوم المحيطين والقدر والظرف والحالة وكل شيء وهو جالس في مكانه لا يفعل شيئاً غير هذا؛ الشكوى ثم الشكوى إلى ما لانهاية. ما الحلُ إذاً ! أن تتخلّص منهم بلا تردد ومنعهم الاقتراب من مساحة حياتك ولو كانوا من أكثر المُقربين منك وأكثر النّاس تأثيراً في حياتك هم من من يحدد شكل الطريق الذي تسير عليه وشكل نبضات القلب الذي تحمله والعين التي تُبصر بها. فلو كان كل هؤلاء لا يرون غير السواد فلا أمل يُرتجى ولا نجاحاً يُنتظر. 
يلجاً المريض بالسرطان لإجراء عمليات متتالية كي ينجو بحياته من الألم المتوالي ليل نهار ولن يبدو نادماً وهو يقتلع جزءًا من جسده. وهذا ما ينبغي عمله مع الناس الذي يعيقون حركتك من التقدم وفعل خطوة جديدة مُختلفة كل نهار جديد. إجعلهم بعيدين عن يومك وتفاصيله واترك مسافة فاصلة بينك وبينهم مثل تلك المسافة التي يُطلب من العربات الالتزام بها وتبعدهم عن الخطر المُحتمل من ناقلات النفط التي تسير في الشوراع العامّة. ابتعد عن الناقلة مائة متر وأكثر عن النّاس الذين لا يرون غير السواد في حياتهم ويريدونك أن ترى الحياة بعيونهم. ابتعد عنهم ولن تأسف على شيء أبداً.
هذا ما يقوله الفيلم وهكذا رأيته .