(1)
أما آن لهذا العذاب من نهاية وآخرة . أما آن لهذا الفيلم الملعون أن يذهب إلى نار جهنم !
أقول بيني وبيني وأنا أنظر ، للمرة السابعة ، ربما ، لفيلم " القارئ " ( ذا ريدر ) . المرشح لخمس جوائز أوسكار ، من بينها جائزة أوسكار أفضل ممثلة والتي ستروح حتماً لفتاة ال" تايتانيك " الشهيرة . الحلوة كيت وينسلت . أقول حتماً لأنها فعلت بقلبي مافعلت . جرحته وأجرت عليه الأذى . وهذه الأفعال تستحق جائزة أكيدة .
كنت قد شاهدتها قبل أيام مع رفيق دربها ليوناردو ديكابريو في فيلم " ريفلوشنري رود " الذي كتبت عنه قبل ثلاثة أعداد على هذه المساحة المتاحة لي أن أقول فيها ما أود وأرغب عن هذه السينما التي هي أجمل من الحياة .
ذاته الفيلم (ريفلوشنري رود) الذي ترشح لجوائز أوسكار لم يكن من بينها أفضل ممثلة . كانت كيت وينسلت باهرة ولافتة فيه كما رفيق دربها . (كلاهما يذهبان إلى نضج فني غير معقول) .
لكنها ظهرت مختلفة تماما في فيلم " القارئ " . مختلفة لدرجة تجعلنا نرفع قبعاتنا لسيادة هذه الممثلة التي تسير في تمام تألقها . شاهدوا هذا الفيلم لتدركوا ماذا أعني وأريد إيصاله.
(2)
هل تجيدها ؟ تقول .
ماذا ؟ يقول .
القراءة!
وهي رغبت منه أن يقرأ لها . كل ليلة وكل يوم وكل لحظة وبعدها يمارسان الحب . تريده أن يقرأ لها فقط . ستقرر أن تحبه فقط لكي يقرأ لها . هي في الأربعين وهو في السادسة عشرة من عمره . كيف تستقيم العلاقة هنا . ممكن . عندما يكون الحب من أجل القراءة .
في اللقاء الأول كان مريضا وهي وقفت كي تساعده على تجاوز محنته . بعد ثلاثة أشهر عاد إلى بيتها كي يشكرها . اشترى لها باقة من الزهور وذهب.
" لم يسبق لي أن مرضت من قبل " يقول . لكنه الآن مريض بها . لكنه الآن مدمن بها . يعود إليها مرة ثانية .تطلب منه أن يحمل لها دلوا مليئا بالفحم . يتسخ . " تبدو مثيرا للسخرية !انظر لنفسك يافتى .لايمكنك العودة للمنزل هكذا . أخلع ملابسك ، سأعد لك حماماً " .
صار يهرب من المدرسة كي يأتي إليها . انقلبت عاداته وصار مبلغ سعادته أن يجد لها كتابا جميلا . الروايات على وجه الخصوص .
" سأقرأ لكِ رواية ، لكن أود سماعها منكِ "
" لا . أودها منك " .
" لم أعرف أي امرأة قبلك . والآن أنا لا أستطيع الحياة من دونك . مجرد التفكير في هذا يقتلني " .
" هل معك كتاب " تكون الإجابة .
(3)
تعمل في السكة الحديد ، كقاطعة تذاكر . مهنة لاتتطلب شرط القراءة والكتابة . مثابرة وجادة . يصلها خبر تصعيدها إلى وظيفة إدارية . تنقلب الدنيا بداخلها . هي لاتريد غير هذه المهنة . ( لماذا ؟ ) . تجمع أغراضها وترحل فجأة . حتى أنها لاتخبر الفتى برحيلها . إلى أين ذهبت ولماذا ؟ نشاهد هذا في فترة لاحقة من الفيلم . لكن ماذا يفعل الفتى بنفسه ؟ ينطبق عليه ماقدمته من اقتباس هنا في العدد الماضي من أبيات لأبي نواس "
تمنّاهُ طيفي في الكَرَى ، فتعتّبا ،
وقبّلْتُ يوماً ظِلّهُ، فَتَغَيّبَا
و قالوا له: إنّي مررتُ ببابه،
لأسرقَ منه نظرة فتحجّبَا
و لو مرّ نفْحُ الرّيحِ من خلْفِ أذْنِهِ ،
بذِكْرِي لسبّ الرّيحَ، ثمّ تغضّبا
و ما زادهُ عندي قبيحُ فَعالهِ ،
". ولا السّبُّ والإعرَاضُ إلاّ تحَبُّبَا
هي حال الفتى تماما . تقول به وبأحواله حينها .
أود لو كتبت تفاصيل الفيلم كاملة لكني أخشى على القارئ من فقده لذات اللذة التي بلغتها . لا استطيع ارتكاب مثل هذا الفعل .
(4)
كيت وينسلت إذن نجحت في صنع فيلم سيبقى في الذاكرة زمنا طويلا . فيلم يذهب بصاحبته إلى جائزة أوسكار أكيدة . لا أقول هذا اعتباطا . لقد شاهدت ( أنا هاذواي ) وفيلمها "راشيل غيتنغ ماريد " وشاهدت ( أنجليانا جولي ) وفيلمها "شالينغ " وشاهدت ( ميريل ستريب ) وفيلمها " داوت " وشاهدت ( مليسيا ليو) وفيلمها "فوريزن ريفر " . وهي القائمة المرشحة لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثلة مساء الأحد القادم . شاهدتهن جميعا وبالذات الدور اللافت لأنجليانا جولي في فيلم " شالينغ " كما وميريل ستريب وفيلمها " داوت " . لكن كيت وينسلت ثانية ومختلفة ومتألقة وتخطف الدمع من العين . تضعك في زاوية معتمة من الحياة . وتقول في نفسك : ماهكذا تكون الحياة والناس والجن أجمعين ! ماهكذا يكون التمثيل ياكيت وينسلت خففي ثقلك الراقد في قلبي . أريد أن أتنفس .في حين تذهب يديّ لتبحث عن يديّ . أريد منهما أن يرتفعا كي يمسحا الدمع التي تكثف في عينيّ فلم أعد أرى الذي يسير أمامي على الشاشة .
ستفوزين بجائزة أوسكار ياكيت وينسلت . أنا متأكد من هذا . أرفع يديّ إلى السماء أن تمنحك الجائزة التي ستناليها بلا شك .سأدعو لكِ كل مساء . وحتى لو لم يحصل هذا الأمر . طز في الأوسكار وأصحابه . يكفي أني قد وقعت في الحب . حُبكِ ياكيت .
__________
كُتب هذا المقال لصحيفة الثقافية ..تعز اليمن.قبل اعلان جوائز الأوسكار للعام2009
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تعليقات